القائمة الرئيسة
معلومات عن الجهراء
المراكز الحكومية  
مجلس الآمة 2008
معرض الصور
الفطائر والحلويات
المطاعم والمطابخ
الأسواق والمجمعات
صيدليات وعيادات
الاخبار الدعويه

 

بحث عام



تم بحمد الله .. التشغيل التجريبي ... لموقع مدينة الجهراء على الانترنت .. نبض الجهراويه على الانترنت .. وحاري إدخال البيانات والمعلومات عن مدينتنا الجميلة .. وسنبذل جهدنا بتحري الأخبار الصادقة والحقيقية .. إخوانكم في إدارة الموقع

 أضف للمفضلة  نسخة للطباعة  أرسل لصديق  

القسم : الأخــــبار » الدقباسي: خلال ندوة«ظلم الدوائر» بالجهراء 4 دوائر خارج التأثير في النظام الانتخابي الجديد

التاريخ : 18/04/2008

 

18/4/2008- أكد مرشح الدائرة الرابعة علي الدقباسي أن الدوائر الانتخابية الخمس ظلمت المجتمع الكويتي، ولم تضع حدا للظواهر السلبية كشراء الأصوات والفرعيات، مشيرا إلى  أن الآمال الشعبية كانت معقودة عليها لتجاوز سلبيات النظام القديم وهو «الدوائر الـ25».
وأضاف خلال ندوة أقامها أمس في محافظة الجهراء بعنوان:«ظلم الدوائر» أنه سبق وأن تقدم باقتراح لتقسيم البلاد إلى ست دوائر ضمن المخطط الهيكلي للدولة، لافتاً إلى أن الحكومة حينها لم تمتلك الرؤى الواضحة وصوتت لذهاب المشروع الذي ناقشه مجلس الأمة حول الدوائر إلى المحكمة الدستورية.
وأوضح الدقباسي أنه عارض«الدوائر الخمس» عندما أقرها المجلس عام 2006، لما فيها من عدم العدالة وغياب لتكافؤ الفرص، وكونها لا تراعي التناسب بين عدد السكان وعدد الناخبين.
وأكد أن النواب الذين وافقوا على«الدوائر الخمس» كان هدفهم الهروب بالبلد من نظام الدوائر الـ25 وأن الحكومة لم يكن لها رأي ودور في هذه الأنظمة مشيرا إلى أن هناك الكثير من القرارات التي ستعرض في المجلس المقبل وتهم مصلحة الجميع.
وبين الدقباسي أن مجلس الأمة هو المشرع لوضع القوانين التي تسير بالبلد لبر الأمان قائلا: الله يعيننا في المجلس المقبل.
موضحاً أن هناك حاجة ملحة لوجود إصلاح حقيقي جراء الظلم الذي تعرض له المجتمع من الدوائر الخمس وأن هناك أربع دوائر ستكون خارج التأثير مؤكدا أن الشعب يريد حكومة قوية ورجال دولة يحمونه من أي طامع داعياً إلى إقرار الدائرة الواحدة التي تضمن تحقيق العدالة والمساواة.
وخاطب الدقباسي الحضور باختيار نواب أمناء وأقوياء مشيرا إلى أن الكويت محسودة على التلاحم والتماسك ومطالباً الحكومة بعدم المساس بالمكتسبات الدستورية والإصلاحية للشعب الكويتي.
وأشار الدقباسي إلى أنه لا يحمل الشعارات الزائفة والدعوة الوردية موضحاً أن اجتهاده لتمثيل الأمة جزء من تحقيق العدالة والمساواة داعياً الجمهور لمساندته في الأيام المقبلة لخدمة الكويت.
وأضاف في رده على سؤال بشأن تراجع الرياضة الكويتية أن الكويت تشهد تراجعا بالمجالات كافة موضحاً أن المرشحين الذين سينتخبهم الشعب هم المسؤولون عن النهوض بالقطاعات كافة وإقرار القوانين التي تضمن عودة الوجه المشرق للرياضة الكويتية.
وأوضح أنه سيسعى لتقديم قانون الدائرة الواحدة لأنها الأكثر عدالة بهدف الإصلاح السياسي وضمان المساواة بين المواطنين.
وأشار إلى أن النظام الانتخابي بأكمله لا يحقق العدالة موضحاً أن هناك قوانين «عوجاء» طبقت تبعاً لأنظمة الديمقراطية التي وضعها الإنسان دون الاهتمام بالمشاركة الشعبية لافتاً إلى أن الدائرة الواحدة رغم سلبياتها فإنها ستكون أفضل من الدوائر الخمس وسوف تقضي على سلبيات العملية الانتخابية.
وأشار الدقباسي بأنه كان الرافض الوحيد والقاعة كلها ترقص بالخمس.
وذلك بعد إيمانه بأن تمثيل 20 نائباً لأربع محافظات مصيبة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من النافذين الذين يريدون الذهاب بالبلاد إلى التهلكة.
وحول الأوضاع الصحية أوضح الدقباسي أن المواطنين فقدوا الثقة بالحكومة وأن الأوضاع الطبية أصبحت متراجعة بشكل كبير، قائلا: الحكومة هي حكومة الـ« لا قرار».
وأوضح أن الانتخابات المقبلة ليست انتخابات«بوس خشوم» وإنما انتخابات يجب أن يقررها المواطنون في التصويت للمستحق الذي يريد أن يمثل الأمة في إصلاح القوانين كافة.
وأشار إلى أنه لن يوافق على إشهار الأحزاب وذلك لأن التجربة العربية التي طبقت الأحزاب تجربة مريرة، مطالبا الجميع برؤية الأحداث التي يمر بها العراق ولبنان والسودان وذلك للخلافات الحزبية، مشيرا بأن سلاح الكويت هو الوحدة الوطنية.

الكاتب : المحرر البرلماني

المصدر : alamalyawm.com

اضغط

مدينة الجهراء - 2024
عدد الزوار: 1364660