القسم : الأخــــبار
التاريخ : 26/04/2008

 الكاتب : المحرر البرلماني
المصدر : alwatan.com.kw


27/4/2008- في أول ملتقى له مع ناخبات الجهراء للدائرة الرابعة أشاد النائب السابق والمرشح الحالي د. محمد البصيري بدور المرأة وأهمية صوتها، مشيرا الى انها اثبتت وعيا وثقافة سياسية اتضحت في الدورة السابقة وكان لها الفضل الكبير في ايصال من يستحق الى البرلمان.
وعلى ضوء تمثيل الناخبات لما يزيد عن %50 من أصوات الدائرة حمل البصيري الناخبات أمانة الاختيار والتأني للتفرقة بين الصالح والطالح.

احباط ويأس

وأشار د. البصيري الى احساس الكثيرين من الرجال والنساء بالاحباط واليأس مبررا ذلك بما عاشه المجلس السابق من تأزيم واحتقانات بفعل النواب والحكومة وانشغال المجلس بالخلافات وفقدان لغة الحوار وهبوطه بين أعضاء البرلمان فانشغل النواب بأنفسهم عن المصلحة العامة ومصلحة الوطن.
ووصف د. البصيري الحكومة بأنها كانت مهلهلة ومفككة وغير متعاونة مع المجلس، مضيفا ان هذه الصورة السوداوية والحزينة لابد أن تترك شعور الاحباط بل والخوف من استمرار وانتقال هذا النهج لمجلس 2008
وتابع: رغم اخفاقات المجلس وصراعاته إلا أن هناك انجازات وجهود وعلى رأسها جهود الحركة الاسلامية في اسلمة القوانين ورفع شعار الاسلام والشريعة وكان أول هذه القوانين »قانون الزكاة« الذي على ضوئه أُجبرت الشركات بالقانون بدفع نسبة من صافي الارباح كزكاة تُصرف داخل الكويت على المحتاجين.
ولفت الى ان من انجازات المجلس السابق اقرار »قانون المكافأة الطلابية« لكل طالب كويتي في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي وقدرها 100 دينار ورفض المجلس جعلها 150 دينارا وكذلك اقرار »قانون بدل الايجار« للكويتي والكويتية المتقدم بطلب الاسكان بعدما كانت تواجهه شروط معقدة حتى يستطيع الحصول على بدل الايجار.
وكذلك »قانون تجريم استخدام تقنية البلوتوث« بالاساءة أو المساس بأعراض الناس وشرع العقوبة المردعة لكل من يسيء استخدام البلوتوث حفاظا على كرامة المجمع وخصوصيته.
وفيما يخص المرأة أشار البصيري الى »مشروع قانون الحقوق الاجتماعية للمرأة الكويتية« الذي رفضه المجلس السابق مؤكدا انه لا يزال على العهد مداوما إذا سنحت له الفرصة بالجلوس تحت قبة البرلمان موضحا ان القانون يفيد المرأة الحاضنة الراعية لاسرتها ولا ترغب في العمل بصرف بدل 300 دينار ليحفظ لها استقرارها الاسري ويلبي رغبتها في عدم العمل ويؤمن لها قدرا من الحياة الكريمة.
ويرى د. البصيري ان هذا القانون من أهم القوانين التي ترقى بالمجتمع الكويتي ليكون على قدم المساواة مع دول تطبق هذا القانون.

عهد للناخبات

وتعهد د. البصيري بتبني مثل تلك القوانين التي تضمن للمرأة حقوقها وتسعى الى صلاح الأسرة والمجتمع، وعلى رأسها مشروع اقتراح قانون »اجازة الامومة« على الاقل »سنتين« وكذلك ألا تقل اجازة الوضع عن ستة أشهر، بالاضافة الى حقوق الزوجة الكويتية لغير الكويتي مطالبا بمساواة ابنائها بأبناء الكويتي في جميع حقوقهم مثل التعليم والصحة والعمل والرعاية السكنية فالكويت أولى بالكويتية وابنائها.

ليس سهلا

وعن الوضع الانتخابي في الدائرة الرابعة أكد انه ليس بالامر السهل وأن طريق النجاح وعر، بل يحتاج الى جهد كبير وتأن ووعي من الناخبات واوصاهن بتقوى الله واختيار القوي الأمين القادر على حمل الأمانة والعبء واوكل لهم امانة الاختيار ومن ثم الحساب أمام الله. وحذرهن من الانخداع بالوعود والكلام المنمق والتلاعب بالالفاظ من أجل اثارة مشاعر الناخبات والناخبين.

لا للاختلاط

وأعرب د. البصيري عن استيائه ممن يتعهد بهدم الجدار الفاصل بين الطلبة والطالبات في الجامعة ويعترض على قانون »منع الاختلاط«، مضيفا: حاش لله ان تكون رغبة الاسر الكويتية هي الاختلاط وأؤكد ان كل مسلم كويتي وكويتية يؤيد هذا القانون ألا وهو »منع الاختلاط« وانه على العهد قائما في تبني كل ما يرفع شعار الاسلام وسيسعى بالاهتمام بوضع المواطن الكويتي من صحة وتعليم وكل ما يخص المرأة وبناء مستشفيات أكثر على مستوى محافظات الكويت ولاسيما ان الكويت من اكثر الاراضي خيرا حيث وصل سعر برميل النفط الى 106 دولارات فضلا عن غنى الكويت بالعقول الخلاقة والمبدعة التي تريد الفرصة بادارة حكيمة ذكية تستفيد من هذه الطاقات لصالح المجتمع.

الأقوى

وختم البصيري ندوته مؤكدا ان الكويت ستشهد مجلس أمة هو الاقوى من نوعه متمنيا ان تأتي أيضا الحكومة على نفس مستوى المجلس وان يتحقق التوافق التشريعي والتنفيذي وتظل الكويت مظلة متينة من التفاهم والاستقرار السياسي.